ضربات أميركية تستهدف مواقع إيرانية... وطهران تهدد برد «أوسع نطاقاً»
-
27 June 2026
-
14 hrs ago
-
-
source: الشرق الأوسط
-
أعلن «الحرس الثوري» الإيراني، فجر اليوم (السبت)، أنه هاجم مواقع أميركية في منطقة الخليج رداً على ضربات للجيش الأميركي داخل إيران، وفق ما أفاد التلفزيون الإيراني الرسمي، محذراً من أنه «إذا تكرر العدوان، فسيكون ردنا أوسع نطاقاً».
وكانت القيادة الوسطى الأميركية (سنتكوم) قد أعلنت، في وقت سابق، أن «العدوان غير المبرر ضد الشحن التجاري من جانب القوات الإيرانية انتهك بوضوح وقف إطلاق النار»، مشيرة إلى أن الضربات التي نفّذها الجيش الأميركي «رد قوي على هجوم أمس الذي استهدف سفينة تجارية كانت تعبر مضيق هرمز».
وهذا أول هجوم أميركي يعلن عنه منذ توقيع مذكرة التفاهم بين واشنطن وطهران في 17 يونيو (حزيران).
وحذر نائب الرئيس الأميركي جاي دي فانس، من أن الولايات المتحدة سترد على أي هجوم تشنه إيران بـ«العنف».
وكتب على «إكس» «وقّعت إيران اتفاقا لوقف إطلاق النار. لقد التزمناه. إذا كانت لديهم خلافات بشأن طريقة تنفيذ مذكرة التفاهم، فيمكنهم التواصل هاتفيا. لكن العنف لن يولد إلا العنف».
وكان ترمب قد اتهم إيران بمهاجمة سفينة شحن في مضيق هرمز، واصفاً ذلك بأنه «انتهاك أخرق» للتفاهم بين البلدين.
وكتب على منصته «تروث سوشال»: «أطلقت الجمهورية الإسلامية الإيرانية أربع طائرات مسيّرة على الأقل نحو سفن تعبر مضيق هرمز»، مشيرا الى أن إحداها أصابت سفينة وألحقت أضرارا بها، لكنها تمكنت من متابعة طريقها. وأضاف أن القوات الأميركية «أسقطت ثلاث مسيّرات. من الواضح أن هذا انتهاك أخرق لاتفاقنا لوقف إطلاق النار».
في المقابل، أكدت إيران مجدداً «حقها» في السيطرة على الملاحة البحرية في مضيق هرمز. وقال كاظم غريب آبادي نائب وزير الخارجية الإيراني، على منصة «إكس»: «لا يمكن ضمان المرور الآمن عبر مضيق هرمز في ظل ترتيبات غامضة أو مسارات بديلة أو قرارات لا تأخذ في الحسبان دور إيران كدولة مطلة على المضيق». وأدت هذه التطورات إلى تراجع عدد السفن التي عبرت مضيق هرمز، الجمعة، عما كان عليه في وقت سابق هذا الأسبوع، وفق بيانات تتبع السفن. -
-
Just in
-
21 :02
التيار" يسجّل سلسلة ملاحظات على "اتفاق - الإطار": تجاهلَ الإنسحاب الكامل واتفاق الهدنة وسحب ورقة مهمة في ملاحقة إسرائيل ومطالبتها بالتعويض تتمة
-
20 :57
نتنياهو:
- سنواجه حزب الله بقوة إذا خرق الاتفاق مع لبنان
- أشكر حكومة لبنان على ما أظهرته من شجاعة
- شددت لقواتنا على حرية الحركة لصد أي تهديد في لبنان
- عارضت بشدة أي محاولة لفرض انسحاب علينا والآن الولايات المتحدة ولبنان يقولان لإيران إن هذا ليس شأنها
- سنبقى في قلعة شقيف جنوبي لبنان- الولايات المتحدة ولبنان وافقا على بقائنا في المنطقة الأمنية بجنوب لبنان
- الاتفاق الإطاري يقوي إسرائيل ولبنان ويضعف إيران والحزب
- ندمر البنية التحتية العسكرية في المنطقة الأمنية بلبنان ولم ننته بعد
- إسرائيل ولبنان اتفقا على منطقتين أمنيتين لتجربة العمل على نزع سلاح حزب الله
- توصلنا لإطار اتفاق يمكننا من إنهاء الصراع مع لبنان
- لن نترك المنطقة الأمنية في لبنان إلا بعد التأكد من نزع السلاح -
20 :45
وزارة الصحة: شهيد وجريحان في غارة إسرائيلية على النبطية الفوقا
-
20 :35
القناة 12 عن مسؤول إسرائيلي: لدينا تقديرات بأن حزب الله سيشن هجمات لإفشال الاتفاق الإطاري
-
20 :18
أوساط مقربة من الثنائي للجديد: التحركات أمس لجمهور الثنائي كانت عفوية فيما يعوّل الثنائي على الدور الإيراني في هذه المرحلة ضمن مذكرة التفاهم الإيرانية–الأميركية خلال فترة الستين يوماً
-
20 :11
هيئة البث الإسرائيلية عن مصادر:
- سيتم فتح قناة اتصال مباشرة بين إسرائيل ولبنان ضمن الاتفاق الإطاري
- الجيش الإسرائيلي يستعد للانسحاب من المنطقتين التجريبيتين بجنوب لبنان غدا
-
-
Other stories
Just in
-
21 :02
التيار" يسجّل سلسلة ملاحظات على "اتفاق - الإطار": تجاهلَ الإنسحاب الكامل واتفاق الهدنة وسحب ورقة مهمة في ملاحقة إسرائيل ومطالبتها بالتعويض تتمة
-
20 :57
نتنياهو:
- سنواجه حزب الله بقوة إذا خرق الاتفاق مع لبنان
- أشكر حكومة لبنان على ما أظهرته من شجاعة
- شددت لقواتنا على حرية الحركة لصد أي تهديد في لبنان
- عارضت بشدة أي محاولة لفرض انسحاب علينا والآن الولايات المتحدة ولبنان يقولان لإيران إن هذا ليس شأنها
- سنبقى في قلعة شقيف جنوبي لبنان- الولايات المتحدة ولبنان وافقا على بقائنا في المنطقة الأمنية بجنوب لبنان
- الاتفاق الإطاري يقوي إسرائيل ولبنان ويضعف إيران والحزب
- ندمر البنية التحتية العسكرية في المنطقة الأمنية بلبنان ولم ننته بعد
- إسرائيل ولبنان اتفقا على منطقتين أمنيتين لتجربة العمل على نزع سلاح حزب الله
- توصلنا لإطار اتفاق يمكننا من إنهاء الصراع مع لبنان
- لن نترك المنطقة الأمنية في لبنان إلا بعد التأكد من نزع السلاح -
20 :45
وزارة الصحة: شهيد وجريحان في غارة إسرائيلية على النبطية الفوقا
-
20 :35
القناة 12 عن مسؤول إسرائيلي: لدينا تقديرات بأن حزب الله سيشن هجمات لإفشال الاتفاق الإطاري
-
20 :18
أوساط مقربة من الثنائي للجديد: التحركات أمس لجمهور الثنائي كانت عفوية فيما يعوّل الثنائي على الدور الإيراني في هذه المرحلة ضمن مذكرة التفاهم الإيرانية–الأميركية خلال فترة الستين يوماً
-
20 :11
هيئة البث الإسرائيلية عن مصادر:
- سيتم فتح قناة اتصال مباشرة بين إسرائيل ولبنان ضمن الاتفاق الإطاري
- الجيش الإسرائيلي يستعد للانسحاب من المنطقتين التجريبيتين بجنوب لبنان غدا
All news
- Filter
-
-
التيار" يسجّل سلسلة ملاحظات على "اتفاق - الإطار": تجاهلَ الإنسحاب الكامل واتفاق الهدنة وسحب ورقة مهمة في ملاحقة إسرائيل ومطالبتها بالتعويض
-
27 June 2026
-
بري لـ«الشرق الأوسط»: قرأت الاتفاق... ورأيت فيه الفتنة!
-
27 June 2026
-
بالصورة: إستشهاد مراسل الم.نار!
-
27 June 2026
-
العماد هيكل في بريطانيا بدعوة رسمية من نظيره البريطاني: لقاءات لتنسيق دعم الجيش ومواصلة التعاون
-
27 June 2026
-
رعد: بيان مشؤوم ومرفوض جملةً وتفصيلًا!
-
27 June 2026
-
المرابطون: إلى التكاتف واللحمة في سبيل الحفاظ على وطننا لبنان في هذه المرحلة المصيرية داخلياً وإقليمياً
-
27 June 2026
-
EXCLUSIVEبناء الدولة: هذا هو الإمتحان الحقيقي للبنانيين! - ألكسندر نعمه
-
27 June 2026
-
قاسم تعليقاً على اتفاق الإطار: سقطة مريعة وخطيئة كبرى!
-
27 June 2026
-
هيئة قضاء طرابلس في "التيار" شاركت في لقاءات تشاورية عن حضور الأقليات في مجالس بلديات المدن الكبرى
-
27 June 2026
-
هيئة استكهولم في "التيار" نظمت يوماً ترفيهياً
-
27 June 2026

