HI,{{username}}
Manage account
Change password
HEADLINES
{{headlineCount}} new {{headlineCount == 1 ? 'update' : 'updates'}}
+ MORE HEADLINES

فريد البستاني: باسيل لا يطالب بشيء بالحكومة والرئيس عون هو من يتولى التأليف بالتعاون مع الحريري

4
DECEMBER
2020
  • {{article.caption}}
  • {{article.caption}}
A
+
A
-
Print
Email
Email
A
+
A
-

اشار عضو تكتل "لبنان القوي" النائب فريد البستاني انه "كرئيس لجنة إقتصاد نحاول إنقاذ ما يمكن إنقاذه، مجلس النواب هو مساحة للحوار، ما جرى في الجلسة الأخيرة للجان فيه شيء من الشعبوية، الجوع والبطالة والأزمة المعيشية تضغط على الجميع."


ولفت البستاني في حديث لل NBN ان "من غير المقبول أن لا يكون حوار بين الرئيس المكلف ورئيس حكومة تصريف الأعمال. تشكيل الحكومة يتم وفق وعود لهذا او ذاك، الجميع يعلن صراحة انه وعد بهذه الوزارة او تلك كما أعلن الوزير وليد جنبلاط البارحة، من جهة ننادي بالمداورة ومن جهة ثانية نسير عكس ذلك"


واضاف "احتياط مصرف لبنان يتضاءل والمطلوب تشكيل حكومة اليوم، الشعب لا يحتمل أكثر سيما وأن الحديث عن رفع الدعم وغلاء الأسعار المحتمل بدأ يقض مضاجع اللبنانيين. هنالك مؤامرة تشن على الوزير باسيل وهذا واضح ولا يختلف عليه اثنان"


وقال البستاني "اليوم تتشكل حكومة من غير الحزبيين، وتكتل لبنان القوي والوزير باسيل لا يطالب بشيء بل إن رئيس الجمهورية هو من يتولى التأليف بالتعاون مع رئيس الحكومة المكلف، فليسمى المعرقل بصورة علنية. من قبيل حسن النية لا أعتبر موضوع وزارة المال عقبة أمام التأليف"


واعتبر ان "لبنان يتعرض للحصار من أجل إعطاء تنازلات سياسية تتعلق بالحدود والتوطين ونحن لن نقبل بالتخلي عن حقوقنا المشروعة والموافقة على التوطين والذهاب إلى التطبيع أيا تكن الضغوطات"


واضاف "الرئيس ماكرون طالب بتشكيل حكومة حيادية ولكن الرئيس الفرنسي لا يعلم بالحيثيات السياسية الداخلية، وبالتالي لا وجود في لبنان لأشخاص غير مسيسين. اليوم نحن بحاجة للأقطاب السياسية للمشاركة بالحكومة بالإضافة الى تكنوقراط"


اشار البستاني ان "دور المجلس رقابي تشريعي ودولة الرئيس بري يعطي مساحة للحوار داخل المجلس. وهنا اوجه تحية لوزير الصحة الدكتور حمد حسن الذي يتعرض لحملة تجني وهو يسير بين النقاط ويعمل بصورة موضوعية"


واكد ان "سياسة الدعم فاشلة واستفاد منها التجار والمهربون والمواطن يدفع الثمن، المطلوب ترشيد الدعم. مكافحة الفساد تسير بخطى حثيثة، منذ يومين تم الإدعاء على قائد الجيش السابق وهذه سابقة لم نكن لنعيشها إلا في ظل حكم الرئيس عون"


وقال "إذا كان الوزير باسيل متورطا أو فاسدا فلتقم الإدارة الأميركية بإبراز ما لديها من مستندات وبراهين تؤكد مزاعمها عندها نحن من سيقوم بملاحقته، كما سبق وقال فخامة الرئيس"


واشار الى ان "الوضع المعيشي صعب والناس تعاني من العوز والفقر، وبعضهم لا يشعر بذلك ولا يفعل شيئا لحل الأزمة، وهذا غير مقبول، فلنلتفت للناس ونحاول مساعدتهم والتخفيف عنهم. اود ان تتحقق العودة الكاملة للشوف وهنا أحيي الوزيرة غادة شريم على كل المساعي التي تبذلها في سبيل ذلك"


واضاف "الفرص التي كانت أمامنا لتحقيق الإصلاح الذي ننادي به لم تكن مؤاتية. المطلوب من حاكم مصرف لبنان أن يعطينا كل المعلومات كنواب وان نسمع منه شخصيا ما الذي حصل في الوضعين النقدي والمالي. المطلوب تشخيص الداء ووصف الدواء، وعلى الجهات المعنية أن تضع خطة تطمئن المودع"


وقال البستاني "طريقة التعاطي بالوضع الحكومي لا تبشر بقرب التأليف، المطلوب من رئيس حكومة تصريف الأعمال الذي يتمتع بكل الصفات الحسنة أن يتواصل مع الرئيس عون والاتفاق على خطة للمرحلة المقبلة، حتى إذا ما تشكلت الحكومة العتيدة يكون هنالك استمرارية. إن الرئيس بري يجيد دور التواصل"


واكد "الرئيس المكلف يعرف المشكلة ولكن لديه مشكلة مع نفسه ومع الآخرين، وهو يريد تشكيل حكومة على ذوقه وهذا لن يحصل. الحل لا يمكن ان يتم إلا من خلال إرساء الدولة المدنية. أنشات تيار لبنان المدني الذي نال مباركة الجميع من البطريرك إلى كافة المراجع السياسية والروحية"

 

‏البستاني ينهي حديثه بالقول ان "اصوات الشباب في الطرقات هي في ضمائرنا، نحن لا نقبل بطرح القانون الانتخابي الجديد، المطلوب الدولة المدنية، وضرورة وضع قانون موحد للأحوال الشخصية الذي هو اول شروطها، وفي النهاية نذهب إلى قانون إنتخابي جديد من خارج القيد الطائفي والمناطقي"

MORE ABOUT
ADVERTISE HERE
JUST IN
TRENDING
HEADLINES
{{headlineCount}} new {{headlineCount == 1 ? 'update' : 'updates'}}
+ MORE HEADLINES
TRENDING
  • online ordering system for restaurants
  • The best online ordering systems for restaurants
  •