HI,{{username}}
Manage account
Change password
HEADLINES
{{headlineCount}} new {{headlineCount == 1 ? 'update' : 'updates'}}
+ MORE HEADLINES

مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الخميس في 13/9/2018

14
SEPTEMBER
2018
  • {{article.caption}}
  • {{article.caption}}
A
+
A
-
Print
Email
Email
A
+
A
-

* مقدمة نشرة أخبار "تلفزيون لبنان"

ما قيل في المحكمة الدولية في المرافعات النهائية حتى الآن لم يحمل جديدا عن كل ما قيل سابقا لجهة المجموعة المتهمة باغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري في وقت لن يتم صدور الحكم النهائي قبل أشهر في العام التاسع عشر بعد الألفين.

وما قيل في الحكومة الموعودة في لبنان حتى الآن لم يوفر أي دافع للقول ان الولادة قريبة ومع ذلك ثمة من ينتظر لقاء بين رئيس الجمهورية العماد ميشال عون والرئيس المكلف بتشكيل الحكومة سعد الحريري حول التعديلات الممكنة للصيغة المطروحة أو صيغة بديلة لحكومة غير فضفاضة.

وما قالته كتلة الوفاء للمقاومة اليوم واضح في ان الرهان على متغيرات إقليمية خاطئ كما ان غياب الحكومة يعمق الازمة المعيشية والاجتماعية. وفهم ان هذا القول يعني الدفع باتجاه تأليف الحكومة وعدم هدر الوقت. وفيما يتمايز الوضع النقدي عن الاقتصادي حاز حاكم مصرف لبنان رياض سلامة على درجة A من بين خمسة وثمانين حاكم مصرف مركزي في العالم.

وفي المنطقة بدأت مفاوضات سورية-أردنية حول إعادة فتح معبر نصيب وهو معبر يهم التجارة اللبنانية ايضا. وأعلنت الامم المتحدة أنها ارسلت إحداثيات نحو مئتين وخمسة وثلاثين موقعا تربويا وصحيا في إدلب خشية هجوم عسكري كبير.

وفي اليمن سيطرت قوات شرعية مدعومة من التحالف على الطريق الرئيس بين مدينة الحديدة الساحلية والعاصمة صنعاء ما يقطع طريق إمدادات رئيسيا لحركة الحوثي.

عودة الى الوضع المحلي والموقف المتميز لكتلة الوفاء للمقاومة.


===============================

 

* مقدمة نشرة أخبار ال "ام تي في"

الكيدية والعنف السياسي الكلامي يطبعان المرحلة وفي ظل غياب اي مبادرة سريعة تنهي الوضع الشاذ بتأليف الحكومة فان الامور مرشحة للتدهور من حرب للاحجام والحقائب الى حرب الغائية تترك اثارا عميقة في النفوس المتحزبة والمطيفة بما يجعل عملية التلاقي بين المكونات السياسية امرا شبه مستحيل. نورد هذه الملاحظات بعد تدرج السجال بين الاشتراكي والتيار الحر من المحازبين الى النواب والوزراء وحرب معاقبة الموظفين ليصل الى هجوم مفتوح من النائب وائل ابو فاعور على رئيس الجمهورية. وسط قرقعة الخلافات ضاع اللبنانيون في تحديد المسؤول عن هذا التردي هي الخلافات العميقة المستحفلة بين اهل السياسة الذي تمنع قيام حكومة ام هو غياب الحكومة الذي كشف المستور وطير اوراق التين التي استخدمت غطاء للتسوية التي اوصلت الرئيس الى بعبدا.

وفي غياب الامل بتغيرات ايجابية طارئة يستخدم الرئيس بري سلاح عقد الجلسات النيابية كوسيلة حظ على الخروج من الجمود وقد بدأ من جلسات اللجان المشتركة ان عقد جلسة تشريعية نهاية الشهر بات امرا محسوما.
مقابل جمود بيروت سجلت تطورات لافتة في لاهاي حيث انتقلت جهة الادعاء من استعراض الوسائل والتقنيات التي استخدمها القتلى في جريمة اغتيال الشهيد رفيق الحريري الى الادوار والمهمات التي طلع بها كل واحد منهم يوم تنفيذ الجريمة واللافت في سيناريو الادعاء هو اتهام الحاج حسين الخليل المعاون السياسي للسيد نصرالله بانه كان الرابط بين الحزب والمنفذين في تطور يؤشر الى احتمال عدم اكتفاء الادعاء باثبات هوياتهم الشخصية والحزبية بل الارتقاء الى اتهام الحزب انطلاقا من هرميتة الصارمة بدءا من رأسها.


===========================

 

* مقدمة نشرة أخبار ال "ان بي ان"

الحال مقفلة على الاخر! هكذا وصف رئيس مجلس النواب الوضع في ما يتعلق بملف تشكيل الحكومة، مضيفا انه لا يوجد اي تقدم ولا خطوة ولكنه اعرب عن امله في ان تسير الامور في الاتجاه الصحي. الخطوة الاولى المتوقعة في هذا الاتجاه تنشيط المشاورات واللقاءات خصوصا بين رئيسي الجمهورية والحكومة المكلف العائدين من الخارج على ما اكد الرئيس سعد الحريري، علما بان الامور متوقفة عند الملاحظات التي وضعها الرئيس ميشال عون على الصيغة الحكومية الاخيرة.

على المستوى النيابي ثمة تحضيرات للجلسة التشريعية التي سيعقدها مجلس النواب فور تجهيز القوانين خصوصا تلك التي يتم اقرارها في اللجان المشتركة على ما افاد نائب رئيس المجلس ايلي الفرزلي بعد جلسة اللجان اليوم تمت خلالها المصادقة على مشروع الوساطة القضائية الى الشأن الحكومي المتكاسل والشان التشريعي الناشط ثمة انشغالات لبنانية اخرى تمتد من النفط الى التوطين مرورا بالنزوح.

الموضوع النفطي يتابعه الرئيس بري من زاوية محاولات العدو الاسرائيلي السطو على الثروة الوطنية اللبنانية في البحر وفي سبيل الحفاظ على هذه الثروة لا يترك الرئيس بري بابا الا ويطرقه. ومن هنا حرص على اثارة هذا الملف مع السفير الفرنسي مؤكدا انه لا يمكن للبنان التخلي عن حقه في مياهه وثروته النفطية.

اما على مستوى النزوح السوري فان سفارة روسيا في بيروت تنتظر كتابا رسميا من وزارة الخارجية اللبنانية حول تشكيل الجانب اللبناني في اللجنة المشتركة مع روسيا والتي ستتولى متابعة الاجراءات لتأمين عودة النازحين. وعلى صعيد المخاوف من التوطين ترصد الاوساط السياسية ابعاد التصريحات التي ادلى بها وزير الاستخبارات والمواصلات الاسرائيلي يسرائيل كاتس عو وجود خطة لدى الرئيس الاميركي دونالد ترامب لتوطين اللاجئين الفلسطينيين في دول عربية منها لبنان مع الاشارة الى ان موقف رسمي اميركي في هذا الشان لم يصدر تأكيدا او نفيا.


===========================

 

* مقدمة نشرة أخبار "المستقبل"

اليوم الثالث من ايام المرافعات الختامية للادعاء في جريمة اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري في لاهاي اكد على ما ورد امس الاول لناحية تحميل مصطفى بدر الدين المسؤولية الاساسية ووصفته المرافعة بانه في اعلى الهرم والمشرف على مخطط جريمة الاغتيال.

الجديد هذا النهار ما قاله الادعاء في المحكمة الخاصة بلبنان عن اجتماع عقد بين الرئيس رفيق الحريري والامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله بحضور معاونه حسين خليل وربط الادعاء بين خليل ومصطفى بدر الدين.

الادعاء يواصل تقديم مرافعته الختامية في جلسة غد بعدما شرح اليوم بالتفاصيل عن مراقبة موكب الرئيس الشهيد رفيق الحريري وشراء الشاحنة التي استخدمت في عملية التفجير واختطاف احمد ابو عدس واعلان المسؤولية زورا.


===========================

 

* مقدمة نشرة أخبار ال "ال بي سي"

من قال ما فينا عالصين؟

بهذه المعنويات سيخوض منتخبنا الوطني في تمام التاسعة والنصف هذه الليلة مباراة في كرة السلة ضد منتخب الصين ستؤهلنا اذا فزنا الى بطولة العالم.

انتصار المنتخب اللبناني هو فعليا انتصار على الذات حققه كل لاعب.

هو برهان ان الارادة اقوى من الفشل وان الجهد يؤمن النصر هو برهان ان العمل الجماعي يعتمد عليه كما يعتمد على الايمان بالقدرة على التغيير.

المنتخب اللبناني بلاعبيه وفنييه وقدراته ,وخلفه اتحاد كرة السلة سيلعب الليلة ومع كل سلة سيسجلها سيفرح مئات الالاف من مواطنيه.

هذا المنتخب سيلعب بقلب كل اللبنانيين الذين يبحثون عن انتصار حقيقي يجعلهم اقوى من اليأس الذي يلف يومياتهم.

بعد قليل ستشخص عيوننا الى شاشة lb2 سنضع خلفنا محاكمة لاهاي على اهميتها لا سيما بعد اعلان الادعاء اليوم ان مراقبة الرئيس الشهيد رفيق الحريري بدأت في 22 تشرين الاول 2004 اي بعد استقالته بيومين.

سنضع خلفنا حكومتنا الضائعة التي ان حملت خبرا اليوم فهي ان لا خبر حولها كما سنضع خلفنا تصريح كتلة الوفاء للمقاومة الدقيق حول الكهرباء والتي حملت وزير الطاقة الحليف ومؤسسة كهرباء لبنان مسؤولية انفجار الاوضاع الشعبية نتيجة التقنين غير المتوازن داعية اياهما الى تلافي المحظور.

سنضع كل هذا خلفنا لكي نقول: من_قال_ما_فينا_على انفسنا اذا توحدنا وححدنا قيام الدولة هدفا ومن قال ما فينا عالصين طالما ان منتخبنا يلعب للبناننا كلنا.


===========================

 

* مقدمة نشرة أخبار ال "او تي في"

بين حقول الالغام واضغاث الاحلام يسير البعض ويعيش. يراكمون الالغام على دروب العهد. الوضع الاقتصادي والمالي، العقوبات على حزب الله، المحكمة الدولية، النازحون السوريون، التعثر الحكومي، الدين العام، سلسلة الرتب، الاقساط المدرسية، البطالة اللبنانية والعمالة الاجنبية. وازمة الكهرباء ومهزلة النفايات. كل موبقاتهم واوساخهم ومخلفاتهم وارثهم المقزز ومآثرهم المخجلة. كلها الان مسؤولية العهد. احدهم لم يربح رهانا واحدا منذ 15 عاما لا في لبنان ولا في المنطقة ولا حتى في سباق الخيل يعطيك دروسا في فن ادارة الحكم والمؤسسات، وآخر تأكد انه من الخاسرين الخارجين غير العائدين الى نعيم الوزارة والتجارة يحاضر عن اعادة لبنان الى غابر الزمان. واخر حفظ بضع مفردات ومصطلحات من هيغل وشوبنهاور وكانت وبات يظن نفسه وريث لوندندورف وهندنبرغ وبسمارك وفريدريك الكبير وبطرس الاكبر.

الى ان جاء الرئيس سعد الحريري وسكب بعض الماء البارد على رؤوس حامية. في لاهاي وقف الحريري وقفة رجل متألم جريح لكن مسؤول ومتبصر. العدالة لا الثأر. الوحدة لا الفتنة. الوطن لا الجماعة. في لاهاي سمع اللبنانيون كلام رجل دولة من دولة الرئيس الحريري وفي ستراسبورغ انصتت اوروبا الى الرجل الذي نبهها منذ 3 عقود الى الزمن الاتي والخطر العاتي. كل ما قاله وحذر منه ونبه اليه خرج الى حيز الواقع والفعل. لكن التخويف والخوف لا يليق الا باصحاب النفوس المحبطة وقليلي الايمان لا بالذين امنوا بالخير وعملوا له وانتصروا به ولاجله. لا الوضع الاقتصادي والمالي سينهار ولا العقوبات ستهز لبنان ولا المحكمة ستكون مدخلا للفتنة ولا قضية النزوح ستكون معبرا للتفرقة ولا الحكومة ستتعثر مهما طال التاليف والتسويف وطبعا ليس ذلك مسؤولية الرئيس المكلف بل المعرقلين وهم يعرفون انفسهم. التسوية الرئاسية مستمرة وباقية والمخلصون لها اكثر بكثير من المنافقين عليها.


===========================

 

* مقدمة نشرة أخبار "المنار"

رسالة بعيدة المدى اطلقها قائد حرس الثورة الإسلامية في إيران اللواء محمد علي جعفري عبر المنار: على القوات والقواعد الموجودة على شعاع الفي كيلومتر ان تعلم بان دقة صواريخنا عالية قال الجعفري.. موقف عال، لم يوازه الا الاصوات القادمة من الشرق الروسي على وقع المدافع والطائرات والصواريخ الروسية - الصينية التي تناور بأكثر من ثلاثمئة الف جندي، كأكبر مناورات المنطقة في العصر الحديث، اختصرت بعنوان: الشرق – الفان وثمانية عشر.

اما العنوان السياسي فاختصره الرئيس بوتين من ميدان تسوغول التدريبي: على الجيش الروسي أن يكون مستعدا للدفاع عن سيادة وأمن البلاد، وعند الضرورة دعم الحلفاء.. فهل من يقرأ بين القذائف والصواريخ الروسية الصينية؟ وهل من يضبط ميقات المناورات على توقيت الملفات المزدحمة بكل الاتجاهات؟

يبدو ان بعض الاميركيين بدأوا يقرأون أبعد من تلك الرسائل، باعثين لرئيسهم وللحلفاء نصائح على شكل تحذيرات كتلك التي نقلها “بوب وودوور” عن مسؤولين اميركيين في كتابه “الخوف” من ان اسرائيل لن تستطيع الصمود في حال حصول مواجهة مع حزب الله، معتبرين أن هذا الامر سيؤدي الى كارثة..

كوارث كثيرة تنتظر الحلف الاميركي الاسرائيلي مع بعض العربي في منطقتنا ان بقي منطق التعنت والهروب الى الامام..

خطوات متسارعة نحو الامام تشهدها العلاقات الاردنية السورية مع المفاوضات المباشرة بين البلدين لاعادة فتح معبر نصيب، فيما نصيب اللبنانيين سياسات متعنتة لدى البعض تؤخر على بلدنا المأزوم الاستفادة من هذا الشريان الحيوي زمن الاختناق الاقتصادي..

وقبل ان يولد الاختناق انفجارا، كانت دعوة كتلة الوفاء للمقاومة الى الاسراع في تشكيل الحكومة وعدم انتظار متغيرات اقليمية لا تؤدي الا الى المزيد من تضييع الوقت، وجعل المواطن فريسة الابتزاز..


===========================

 

* مقدمة نشرة أخبار "الجديد"

بين "تلفن عياش" وما "تلفن عياش" ذهبت المحكمة إلى الحج والناس راجعة الرئيس المكلف سعد الحريري شغل "الناضور" وأجرى جولة افتراضية على الأراضي اللبنانية ليس بحثا عن الحكومة بل للقيام بجولة سياحية على المواقع الأثرية فيما رئيس مجلس النواب نبيه بري قدم النصح الى الشعب العراقي بضرورة الإسراع في تأليف الحكومة لكن فاقد الشيء لا يعطيه. في لاهاي غرق الادعاء في يوم المحكمة الثالث بشبر اتصالات عرض الأدلة المتعلقة بإسناد الهواتف الى المتهم سليم عياش وتحدث عن المستندات المتعلقة برحلة الحج لعياش إلىالسعودية في كانون الثاني من عام ألفين وخمسة وأضاف إلى قرينة الاتصالات فاقدة الصدقية قرينة استخدام شخص آخر لجواز السفرالخاص بعياش ورأى أن إمكانية تزوير الجواز كانت كبيرة في تلك الفترة لأن المعلومات كانت تكتب بخط اليد وأكد الادعاء أن هواتف عياش كانت ناشطة ما بين الخامس عشر والثامن والعشرين من كانون الثاني الفين وخمسة كما كانت قبل وخلال وبعد فترة الحج ما يؤكد أنه بقي في لبنان بحسب الادعاء "فهيا بنا نلعبْ بداتا الاتصالات" وهو الوثائقي الذي أعدته وعرضتْه محطة الجديد وعلى مدى ساعة من الوقت أمسك الفريق المعد الخيط من أوله والخطوط الهاتفية من أولها إلى آخرها وأثبت بما لا يدع مجالا للشك أن إقران الاتصال بالحيز المكاني ساقط نظريا وعمليا وطبق النظرية على أرض الواقع فأجرى أربعة اتصالات من الرقْم نفسه ومن أجهزة مختلفة البقاع وصيدا والشمال.. ما زعزع الأرضية والفرضية اللتين استند إليهما الادعاء في التحقيقات كما في المرافعات حيث ألمح اليوم المدعي العام إلى تورط معاون الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله حسين خليل في التنسيق مع المتهمين الأربعة باغتيال الحريري من خلال الشهيد مصطفى بدر الدين وهنا تدخل القاضي وسأل المدعي العام: هل الخليل هو الرابط فأجاب نعم. غابت الأدلة في المحكمة وحضرت التكهنات شأنها شأن الحكومة التي تقف على أبواب الشهر الرابع بلا تشكيلة وصار التأليف ضربا من ضروب عالم الغيب في وقت ما من زرقاء يمامة تنبأت بقرب لقاء بين الرئيس المكلف سعد الحريري ورئيس الجمهورية ميشال عون العائد على جناح التصفيق من ستراسبورغ وفي التنقيب عن آخر المستجدات أفادت مصادر مقربة الى بيت الوسط للجديد بأن محركات المشاورات لم تتوقفْ وأنْ ليس هناك تعديلات ثابتة وحاضرة بعد ولا زيارة لبعبدا قبل أن تتبلور الصيغة النهائية للتشكيلة الحكومية. في الطريق إلى التأليف فلتأخذوا في الاعتبار أن لبنان احتل المرتبة الرابعة كأسوأ بلد في قطاع الكهرباء وأن الحساب برصيد جار لملايين الدولارات المرصودة على حقيقة ضائعة في محكمة معلقة على خطوط الاتصالات خطوط التوتر العالي أحق بها واسألوا من كان بالمحكمة خبيرا.

 

MORE ABOUT
ADVERTISE HERE
JUST IN
TRENDING
HEADLINES
{{headlineCount}} new {{headlineCount == 1 ? 'update' : 'updates'}}
+ MORE HEADLINES
TRENDING