search archives
HI,{{username}}
Manage account
Change password
HEADLINES
{{headlineCount}} new {{headlineCount == 1 ? 'update' : 'updates'}}
+ MORE HEADLINES

هكذا كرّمت الارجنتين جبران خليل جبران

1
DECEMBER
2016
  • {{article.caption}}
  • {{article.caption}}
A
+
A
-
Print
Email
Email
A
+
A
-

اعلنت سفارة لبنان في الارجنتين في بيان اليوم، ان "سيدة الارجنتين الاولى خوليانا عواضة عقيلة الرئيس الأرجنتيني ماوريسيو ماكري ترأست حفل إزاحة الستار عن تمثال جبران خليل جبران الذي أقيم في حديقة الورود وسط العاصمة الأرجنتينة بيونس أيرس والتي تضم تماثيل لعظماء الفن والأدب والموسيقى العالميين".

شارك في الحفل سفير لبنان الدكتور انطونيو عنداري وعقيلته، نقيب الصحافة اللبنانية عوني الكعكي وعضو مجلس النقابة جورج بشير الموجودان في الأرجنتين بدعوة رسمية، وزيرا الثقافة والمساحات الخضراء، رئيس كتلة الحزب الحاكم في البرلمان، نائب وزير الأشغال العامة، وسفراء: السعودية، الجزائر، المغرب، روسيا والبارغواي ورجال دين". 


عنداري
والقى عنداري كلمة رحب فيها بالحضور وشكر سيدة الأرجنتين الأولى "التي حرصت على الحضور تكريما لجبران ولوطنها الأم لبنان"، شارحا ما يمثله جبران خليل جبران من "قيم ومثل حضارية وإنسانية حية". 

واشار الى ان جبران "ارتفع اليوم في حديقة الورود التاريخية في عاصمة الأرجنتين بين حوالي مائة تمثال يمثلون عظماء الشعر والادب والفكر العالميين ويمثل حضارة تاريخية امتدت في التاريخ من وادي القديسين في قادشيا إلى بشري وبعلبك والهرمل وبيروت وجبيل وصولا إلى الأرجنتين ودول الامريكتين حيث يحط جبران اليوم بين المتحدرين من بلاده لبنان في الدولة التي فتحت ذراعيها امام مئات الآلاف من المهاجرين اللبنانيين الذين ساهموا في بنائها الاقتصادي والثقافي والعمراني. وفي طليعتهم سيدة الأرجنتين الأولى وعائلتها.

ضاهر
وبعد إزاحة الستار عن التمثال القى رئيس كتلة الحزب الحاكم في بيونس أيرس كلمة وكلمة للسيدة اليسيا ضاهر رئيس مؤسسة نينوى ضاهر التي قالت بأن "رفع تمثال جبران كان أبرز الاحلام التي راودت كريمتها المرحومة نينوى ضاهر وقد تحقق الحلم بعد وفاتها وهي في ريعان صباها، وسيبقى للاجيال ذكرا تاريخا عظيما يمثل الحضارة اللبنانية والنبوغ الفكري للبنانيين".

زيارة السفارة اللبنانية
بعد الاحتفال زارت السيدة الأولى في الأرجنتين مقر السفارة اللبنانية "كتحية للصحافة اللبنانية والنقيب الكعكي والزميل جورج بشير"، معربة عن "اعتزازها بأصولها وعائلتها بلبنان وطنهم الأم وبسرورها مع الرئيس الأرجنتيني بانتخاب رئيس للبنان العماد ميشال عون"، وحيت "لبنان وشعبه المبدع الذي يمثله جبران"، مشيدة "بنشاط الجالية اللبنانية في بناء الأرجنتين"، ومعربة عن "نيتها القيام بزيارة لبنان والإطلاع على معالمه وتفقد مدينة بعلبك التاريخية حيث لها اقارب واعضاء من عائلتها".

الكعكي
بدوره شكر الكعكي السيدة الأولى في الأرجنتين على مبادرتها مشيدا "بالمزايا التي يتجلى بها الرئيس الارجنتيني والسيدة الأولى وبالعلاقة التاريخية التي تربط الشعبين اللبناني والأرجنتيني"، متمنيا أن "يسمح الوقت للرئيس الأرجنتيني وللسيدة الأولى بزيارة لبنان للاطلاع على مدى التقدير الذي يكنه الشعب اللبناني للأرجنتين ورئيسها وللسيدة الأولى التي تعرب دوما عن فخرها بالانتماء إلى جذورها اللبنانية". 

ثم قدم الكعكي للسيدة الأولى عباءة لبنانية مطرزة مصنوعة في لبنان.

واشار البيان الى ان "تمثال جبران النصفي قدمته "مؤسسة نينوى ضاهر" الصحافية الأرجنتينية من اصل لبناني والتي استشهدت نتيجة حادث سير، وشارك بتمويل تمثال جبران وقاعدته كل من مؤسسة نينوى ضاهر والسفارة اللبنانية وعضوا المؤسسة المارونية للانتشار شارل حاج نائب الرئيس وجوزف الفغالي، والتمثال منحوت في لبنان على يد الفنان رودي رحمه". 

MORE ABOUT
ADVERTISE HERE
comments powered by Disqus
JUST IN
TRENDING
HEADLINES
{{headlineCount}} new {{headlineCount == 1 ? 'update' : 'updates'}}
+ MORE HEADLINES
TRENDING