search archives
HI,{{username}}
Manage account
Change password
HEADLINES
{{headlineCount}} new {{headlineCount == 1 ? 'update' : 'updates'}}
+ MORE HEADLINES

خاص - اكرهوا جبران باسيل.. واحقدوا عليه

21
SEPTEMBER
2016
  • {{article.caption}}
  • {{article.caption}}
A
+
A
-
Print
Email
Email
A
+
A
-
ان تطيل شعرك بعض الشيء، وتضع حلقة في احدى اذنيك، وتطعم لهجتك ببعض كلمات اللغة الانكليزية... شروط ضرورية ولكن غير كافية حتى يحق لك وفق المنطق السائد، ان تتهم غيرك بالعنصرية.
 
 
فالشرط-المنطلق لسوق الاتهام المذكور، هو ان تكون جاهلا بالكامل لتاريخ وطنك، او على الاقل، ان يكون مفهومك لتاريخ لبنان آحاديا، يستند الى وجهة نظر معينة، غسل البعض دماغك بها، منذ نعومة اظفارك.
عليك مثلا، ان ترى في علاقة الشعب اللبناني بالقضية الفلسطينية، علاقة شعب غربي الهوى، متعصب، فوقي... بشعب آخر عربي الهوية، زيد عليه في لبنان تشريد على تشريد، واضطهاد على اضطهاد. 
 
وممنوع عليك في الوقت عينه، ان تأتي على ذكر السلاح الفلسطيني، واعتدائه على اللبنانيين، وضربه مقومات الدولة، بدخوله طرفا في المعادلة الداخلية... محرم عليك ذلك، والا تكون عنصريا، شتمه والاجتثاث منه واجب وطني، فكيف اذا تحدثت عن تطبيق الدستور لناحية منع التوطين، سواء المباشر او الضمني، عبر اقرار قانون حق المرأة في منح الجنسية لأولادها بلا ضوابط ومعايير.
وكما كان محظورا عليك ابان مرحلة الاحتلال السوري، ان تبيع الخضار والفاكهة على قارعة طريق وطنك، لتبعث برسالة واضحة الى المسؤولين عن المنافسة غير المشروعة للعمال السوريين الذين يدخلون البلاد بالفوضى، مع اليد العاملة اللبنانية، كذلك يمنع عليك اليوم ان تتناول ملف النازحين السوريين، ولو بمنطق الارقام، وبنهج الدول الاكثر احتراما لحقوق الانسان، ومنها السويد.
غير ان اهم شروط الترويج للاتهام المذكور، فشخصي. ذلك ان عليك ان تكن كرها منقطع النظير لشخص يدعى جبران باسيل. 
 
حتى لو كنت تجهله، اكرهه. حتى لو كان على حق، اكرهه. اكرهه واحقد عليه، وافرغ ما في جعبة دماغك وقلبك ونفسك من كره وحقد عليه...
عبر عن رأيك اينما كان، في السر والعلن. والاهم، اشتمه على مواقع التواصل، وبذر ملايين الدولارات لتمويل الحملات عليه.
 
 
هكذا، وهكذا فقط، تكسب وسام العنصرية، وتكون بنظر البعض فارس حقوق الانسان.  
 
جاد ابو جودة,
MORE ABOUT
ADVERTISE HERE
comments powered by Disqus
JUST IN
TRENDING
HEADLINES
{{headlineCount}} new {{headlineCount == 1 ? 'update' : 'updates'}}
+ MORE HEADLINES
TRENDING